السبت، 2 أبريل 2011


احترامي ... للحرامي!!!
اغنية سياسية انتقادية شعبية

داود سلمان الشويلي

نص الاغنية:

احترامي ... للحرامي
صاحب المجد العصامي
صبر ، مع حنكه وحيطه
ابتدا بسرقه بسيطه
وبعدها سرقه بسيطه
وبعدها تعدى محيطه
صار في الصف الامامي
احترامي ... للحرامي
***
صاحب النفس العفيفه
صاحب اليد النظيفه
جاب هالثروة المخيفه
من معاشات الوظيفه
وصار في الصف الامامي
احترامي ... للحرامي
***
يولي تطبيق النظام
اولوية واهتمام
ما يقرب للحرام
الا في جنح الظلام
وصار في الصف الامامي
احترامي ... للحرامي
***
يسرق بهمه دؤوبه
يكدح ويملى جيوبه
ويرجي المثوبه
ما يخاف من العقوبه
وصار في الصف الامامي
احترامي ... للحرامي
***
صار يحكي في الفضا
عن نزاهة ما مضى
وكيف آمن بالقضا
وغير حقه ما ارتضى
وصار في الصف الامامي
احترامي ... للحرامي
***
احترامي للنقوص
عن قوانين ونصوص
احترامي للفساد
واكل اموال العباد
والجشع والازدياد
والتحول في البلاد
من عمومي للخصوص
احترامي... للصوص
***
للفن دور كبير في الحياة العامة ، والفن الغنائي – خاصة - له دوره الواسع في ايصال الافكار لو احسن استخدامه، لانه يصل – بعد ثورة الاتصالات : الفضائيات خاصة – الى اوسع مساحة من المستمعين ، لهذا يعتبر اكثر خطرا من الفنون الاخرى.
و الاغنية التي سنتناولها في هذه السطور ، تحمل بين كلماتها هما سياسيا ، لانها تتحدث عن شريحة قليلة ممن وصل الى سدة الحكم ، في الوطن العربي – في الحكومة ، او في البرلمان – وقد وصلوا الى هذه المناصب – كما هو في الظاهر – بالانتخابات – مهما كانت نسبة التزوير في هذه الانتخابات – الا ان هؤلاء الذين وصلوا الى مراكزهم بالانتخابات الديمقراطية !!! ،قد خانوا الناخب – ابناء الشعب – من خلال الفساد الذي استشرى بينهم ، لان الشعب عندما توجه الى صناديق الانتخابات لم يجد امامه سوى هذه الاسماء التي رشحتها احزاب غير وطنية وغير صادقة ، بل ان اغلبها تتحرك من خارج الحدود ، أي انها تنفذ اجندة سياسية غير وطنية .
و لفظة حرامي ، مأخوذ من الاصل ، حرام ، وهو لفظ عام يطلق على كل من يسلك سلوكا محرما ، كالسرقة ، والاحتيال ، وعدم حفظ الامانة ، والكذب... الخ ، لهذا نرى كاتب الاغنية قد استخدم في نهاية الاغنية لفظة (اللصوص) وهي لفظ خاص بكل سارق .
وعن تلك الشريحة اللاوطنية تحدثت اغنية المطربة امال ماهر (احترامي ... للحرامي) التي كتبت بلهجة تجمع بين الفصحى والعامية المصرية (عامية ابناء صعيد مصر) ، هذه الشريحة التي فسدت – بسبب رؤيتها للمال بعد حرمان ، او لاسباب اخرى - عندما وصلت الى مراكز القرار السياسي او الحكم، أصبحت – بحق - تتصف بكل صفات (الحرامية / اللصوص) لابناء شعبهم الذين اوصلوهم الى تلك المراكز، ولم يحفظوا الامانة التي ااتمنوا عليها.
وكاتب كلمات الاغنية ، يقدم ايات الاحترام لمثل هؤلاء بلغة هازئة كراكيترية، لانهم قد تحولوا بين ليلة وضحاها الى :
- يخادعون الشعب (وما يخدعون الا انفسهم )، بتدينهم الظاهري ، وايمانهم بالقضاء والقدر (وكيف آمن بالقضا )– كلمة حق يراد بها باطلا - ، وما اكثر هؤلاء من اصحاب لحى التيوس.
وقضية القضاء والقدر هي التي ترد في اجابتهم لمن يسألهم : من اين لك هذا ؟ فيجيب : ان الله سبحانه هو مقسم الارزاق، وهذا ما كتب لنا في قدر الله وقضائه!!!.
- يخادعون الشعب (وما يخدعون الا انفسهم )، بأعطاء الاولوية من ضمن اهتمامهم للنظام ، بتطبيق القوانين والانظمة (يولي تطبيق النظام ... اولوية واهتمام ).
- وفي الوقت نفسه ، يخادعون الشعب (وما يخدعون الا انفسهم )، بنقوصهم عن تنفيذهم نصوص القوانين والانظمة على الاخرين (احترامي للنقوص ... عن قوانين ونصوص)، اما على انفسهم ، فهم فوق تلك القوانين والانظمة.
- يخادعون الشعب (وما يخدعون الا انفسهم )، بالادعاء بنظافة اليد (صاحب النفس العفيفة ... صاحب اليد النظيفة).
- يخادعون الشعب(وما يخدعون الا انفسهم ) ، بإدعائهم انهم حماة له، الا انهم يسرقونه في الظلام ، بطرق ملتوية(ما يقرب للحرام... الا في جنح الظلام) (حاميها حراميها).
- يخادعون الشعب(وما يخدعون الا انفسهم )، من خلال جلوسهم في الصفوف الامامية (وصار في الصف الامامي) ، بمعنى انهم تربعوا في مكان ليس مكانهم الحقيقي ، واليد تحمل المسبحة ذات المئة خرزة وخرزة واحدة ، يزينون اصابعهم بخواتم الفضة – خشية أن يصيبهم عذاب من يكنز الذهب والفضة.
والصورة التي تقدمها الاغنية لمثل هؤلاء، هي صورة صادقة لما في الواقع .ان الشخص ذاك ، يبدوا للناس من حوله – خاصة في فترة الانتخابات – على انه قد بنى مجده العصامي بنفسه وبشرف ، وبالحصول على امواله بالحلال ، انه (صاحب المجد العصامي) .
يأتي الى المنصب فقيرا ، حافيا ، لا يملك سوى راتبه القليل كحال الناس الاخرين ، الا انه بعد خروجه من منصبه البرلماني او الوزاري ، يكون قد جمع ثروته الهاله ولسان حاله يقول إنه: (جاب هالثروة المخيفة ... من معاشات الوظيفه).
يا للمفارقة العجيبة ، المبكية المضحكة، وكذلك غير المعقولة.
يبدأ هذا الشخص بالسرقة البسيطة (صبر، مع حنكه وحيطه)– ان كان ذلك اثناء حصوله على منصب ما ، او قبله - ، ثم يوسع محيط سرقاته (ابتدا بسرقه بسيطه ... وبعدها سرقه بسيطه ... وبعدها اتعدى محيطه) ، الا انها سرقات غير واضحة للعيان ، لانها تتم في السر ، وفي الظلام.
ماذا ينتج بعد ان يصل مثل هؤلاء لسدة الحكم؟
النتيجة :
1 – تفشي الجشع و الفساد .
2 – سرقة اموال الشعب.
3 – تحول ما هو عام للشعب الى ما هو حاص يتحكم به مجموعة قليلة جدا من الفاسدين.
تحية لكاتب كلمات الاغنية الشاعر عبدالرحمن بن مساعد، وتحية لصاحب اللحن المقتدر الذي قدمت به كلماتها ، وتحية للصوت الذي انشدها بكل اقتدار ، صوت الفنانة (امال ماهر ).
‏الجمعة‏، 25‏ آذار‏، 2011

ليست هناك تعليقات: