السبت، 12 يوليو 2014

الكتل اللونية والفن البصري – لخطاب التشكيلي للفنان " محمد سوادي" انموذجا

نشرت صحيفة ( الحقيقة ) على صفحتها ( الوان واشكال ) الاربعاء 9 / 7 دراستي عن الفنان التشكيلي محمد سوادي تحت عنوان (الكتل اللونية والفن البصري – الخطاب التشكيلي للفنان " محمد سوادي" انموذجا) ... شكرا للشاعر عدنان الفضلي:

الكتل اللونية والفن البصري – لخطاب التشكيلي للفنان " محمد سوادي" انموذجا

قراءة : داود سلمان الشويلي
الفن جزء مهم من حركة المجتمع وهو يلعب دورا مهما في المجتمعات ، وقد كان الفن سابقا يؤكد على القيم الانسانية والجمال الطبيعي وعلى القيم الالهية، وكان له دور في تاكيد الروح المعنوية للانسان.
وينهض الفن التشكيلي في الاونة الاخيرة على مجموعة من العناصر التي تحاول توصيل هذا الفن الى المتلقي ، ومن اهم هذه العناصر هو اللون ، المادة الاساسية في فن التشكيل منذ الازل ، لكنه الان وفي هذه اللوحات ياخذ له مسارا جديدا ، حيث يعتمد استخدامه على مجموعة من العوامل التي تساعده على ان يقوم بعمله في اللوحة وينتج شيفراته ورسائله الخاصة به.
من اهم هذه العوامل هو خارطة توزيعه ضمن كتل لونية عديدة ومتنوعة وبالكميات التي يرى الفنان انها قادرة على حمل خطابه، مما يعطيه قدرة على امتلاء فضاء اللوحة لتكوّن بذلك الشيفرة التي على المتلقي حلها ، لتنتج في ذائقته ردة فعل جمالية.
وللفن البصري المعتمد على اللون خاصة ، تاريخ طويل في ذائقة الفنان و المتلقي على السواء ، ولكنه في الفن الحديث يؤسس لان يكون فنا مستقبليا من خلال كمية الالوان المستخدمة في اللوحة والعلاقة فيما بينها ، والتي هي علاقة تجاور و تحاور و تفضي فيما بعد ، وعلى اللوحة ،الى علاقة اقتران وتلاقي ، مما توحي بسحرية هذا الاقتران في عين المتلقي ومن ثم لتفكيره لتحركة نحو التفسير والتأويل.
ان الانساق اللونية ، وعدد الالوان ، والحدود الفاصلة بينها ، وكذلك التوزيع الهارموني لها ، و ابعادها الزمانية والمكانية الموضوعة على فضاء ( كنفاص ) اللوحة ، كلها ترسل شيفراتها السحرية لعين المتلقي فتتكامل الصورة البصرية عنده ، عندها يتكامل خطاب الفنان التشكيلي في التفاعل مع تفكيرالمتلقي .
امامنا تجربة فنية لواحد من فنانينا الشباب الذي يعبر بما يبدعه عن رؤى جمالية يبثها في نصوص بصرية لونية ، ذلك هو الفنان التشكيلي محمد سوادي ومنجزه الفني التي توزع على مجموعة من اللوحات المعتمدة على توزيع اللون على ( كنفاس ) اللوحة ليؤسس خطابه الفني التشكيلي الذي يضم مجموعة من الرؤى الفلسفية – الجمالية ، وما تمنحة من ذائقة ابداعية تتجاوب وذائقة المتقي .
المرتكزات الاساسية التي اعتمدها الفنان محمد سوادي والتي قدم من خلالها خطابة التشكيلي بكل ما يحمله من هواجس ومشاعر واحاسيس وانفعالات التي صاغ منها مضامين تعبق بكل ما هو انساني غني واصيل ، هذه المرتكزات هي :
- الوعي الكلي بفلسفة اللون وتجاوبه مع الحس الانساني للمبدع والمتلقي.
- معرفة تامة بالفضاء الحاف للوحة التي سينجز عليها الخطاب التشكيلي الموجه للمتلقي.
- معرفة حساسية ذائقة المتلقي وتجاوبها مع اللون، وحدود تكونه ،وتدرجه بين الظل  والضوء .
- الابعاد السيميائية التي تشكلها الالوان على اللوحة .
- الحدود اللامرئية للالوان وتشكلاتها .
ولكي نكون قريبين من تجربة الفنان التشكيلي محمد سوادي، سنتفحص منجزه الفني المتمثل بلوحاته الفنية التي تجاوزت الاربعين لوحة ، والتي وزعت ضمن مجاميع لاجل الدراسة هذه.
***
يتخذ توزيع الموضوع المنتقى رسمه ليشكل خطاب الفنان الى عدة انواع ، فقد استخدم الفنان محمد سودي اسلوب توزيع اللون في مجموعة من اللوحات بطريقة عمودية ، وخير مثال على ذلك اللوحة رقم / 22 حيث وضع في الجهة اليمنى للوحة كتلة اللون الابيض ثم تحرك الى اليسار ليتخذ هذا اللون اكثر دكانة حتي يصل في نهاية الثلث الاول من اللوحة فيصطبغ باللون الاحمر الفاتح على شكل ضربات قليلة من الفرشاة على ارضية اتخذت اشكال عشوائية من تدرجات اللون الاسود لينتهي بالثلث الاخير من اللوحة باللون الاصفر وتدرجاته مع القليل من اللون الاحمر الفاتح ، والاسود الفاتح ، مع وجود فجوة في المركز من الاسفل بصورة ترتفع الى الاعلى لتتداخل معها دوائر الاسود لتنتهي في المركز.
هذه اللوحة اللونية البصرية ، وحسب ذائقتي الفنية كمتلق ، تنتج خطابها الفني الموجه باتقان على انها - اللوحة - تقرا من اليسار الى اليمين ، ويفهم منها انها عبارة عن تصوير ما يجيش في نفسية المتلقي ( والفنان ضمنيا ) من مخاوف وتوجس يبدأ باللون الاصفر حيث جيشان النفس البشرية،وتنتهي بالابيض،حيث الانفراج وهدوء النفس ، مارا بالمنتصف حيث تتلاقى كل المشاعر والاحاسيس ، وبمخاض هذا الانفراج التي تمثله كتلة اللون الابيض من الاسفل ، وما تخسره النفس من هذا الصراع الذي تم في الوسط ، حيث تمثلت هذه الخسائر بضربات الفرشلة الحمراء.
اذن الفنان يريد من خطابه التشكيلي الذي ارسله للمتلقي ان يقول : ان الانسان بلا خسارات يومية ، وبلا اضطراب للاحاسيس والمشاعر لا يمكنه ان يبقى صامدا ، ويعيش حياته بامان.
هذه فلسفة اللون المعبرة عنها - كدال ومدلول – في هذا الخطاب التشكيلي على الانسان المعاصر ، والمحاصر والمستلب بخسائر نفسية وشعورية هو هذا.
***
ويتدرج توزيع الكتل اللونية في لوحات عدة  من الاسفل الى الاعلى ، وخير ما تمثله لهذه المجموعة اللوحة/ 31 .
لا اعرف كيف ان الفنان محمد سوادي ، ومن خلال قراءتي لخطابه التشكيلي ، راح يلعب لعبته الفنية مع دواخل النفس البشرية وفي مجاهلها البعيدة ، وفي العقل البشري الذي يكون فيه الشعور واللاشعور هما وجهي عملة ، فعبر بفرشاته المحملة بالوانه عن عالم النفس والعقل ، فاحال الانسان اليهما ،فمرة يجعل هذه الانسان - بنفسه وعقله – صفحة بيضاء تأخذ الالوان فيها مدلول يرمز الى دال لتنثر في فضاء اللوحة من اليسار الى اليمين او بالعكس ، او ان تتصاعد هذه الالوان من الاسفل الى الاعلى كما في لوحتنا الذي اتخذناها مثالا لمجموعة من اللوحات من انجاز الفنان.
تبدأ الكتلة اللونية الداكنة – السوداء والزرقاء – من الربع الاول في اسفل اللوحة ، لتنتهي بشحوب احد تدرجات اللون الاصفر، مارة بما تجيش به النفس واللاشعور البشريان من مشاعر واحاسيس تصدمنا بحدة لتتركنا وتفكيرنا ماخوذ بهذا التوزيع اللوني المسيطر عليه من قبل فنان مقتدر كمحمد سوادي.
هذه اللوحة التي تكون كتل الالوان المتعددة بين الابيض وتدرجاته، والاصفر وتدرجاته ، والوان اخرى وتدرجاتها ، والتي امتلأ بها الربع الثاني من اسفل اللوحة ، تتفاعل هذه الالوان بصراع يشبه صراع سماء ملبدة بمجموعة من الغيوم المتحركة ، تحيل مباشرة الى النصف الثاني للوحة من الاعلى الذي ينفتح على اللون الاصفرالذي يبدأ اكثر انفتاحا لينتهي الى الداكن منه.
والرسالة التي تحملها هذه اللوحة ولوحات اخرى من المجموعة هو: ان الانسان الذي ابعدعن كل لوحات الفنان وفسح المجال لاحاسيسه ومشاعره، تتحرك وتضطرب في نفسه وعقله نوازع وافكار كثيرة في صراع قوي بين القبول والرفض لكل القيم والسلوكيات الاتية من المجتمع ، لتصل في النهاية الى القول بحيادية الاجابة.
***
اذا كان توزيع الكتل اللونية في اللوحات السابقة تبدأ من اطراف اللوحة، فانه في هذا التوزيع ينشأ امتلاء كامل للوحة، واللوحة / 13 تمثل هذا التوزيع الهرموني للالوان في فضائها.
تتوزع الكتل اللونية في هذه اللوحة باتقان كامل ، وبهارمونية اخاذة تجذب اليها المتلقي، فتجمد عنده النفس والعقل بتجلياته الشعورية واللاشعورية ، ليقف مبهورا بهذا التوزيع ، بين اللون الاسود من الاعلى ومن الاسفل الذي يعبر عن القيود التي تكبل الانسان (اللون الاسود)، وفي الوسط الوان فاتحة للتعبير عن حركة الانسان الدائرية بين القيدين .
كذلك هو في اغلب لوحات الفنان في هذه المجموعة.
هذه اللوحة تنقل لنا نحن المتلقين رسالة الفنان في اننا لا يمكن  الانفكاك من قيود المجتمع ، وما الامال ، والامنيات الا سوى احلام تبقى مقيدة غير قابلة للتحقق.
***
هذه قراءة لمجموعة من اللوحات التي اخترتها من بين لوحات الفنان، والتي تمثل اللوحات الاخرى المتبقية الى حد ما،اردت من هذه القراة ان اصل الى خطاب الفنان محمد سوادي التشكيلي.
لذا فالمعاني والصور التي تولدها في ذهن القارئ قراءة نصوص الخطاب التشكيلي  للقنان محمد سوادي ، تعتمد – المعاني هذه - على الصلة التي تربط  المتلقي باللغة اللونية للوحة،والبيئة الزمكانية التي يوجد فيها الاثنان.
 انسان محمد سوادي ، رغم عدم تشخيصه في اللوحة وانما يمثل الغياب الفني له ، يبدو انه انسان مقيد ،تقيده مجموعة من التابوات المجتمعية ، فيظل يدور في مكانه كحمار الناعور ، النقطة التي يبدأ منها يعود لها .

هكذا يبدو الانسان عند الفنان محمد سوادي ، حيث استخدم الكتل اللونية في التعبير عن مشاعره واحاسيسه ، وتبقى تاويلات وتفسيرات المتلقي الاخر متاحة في قراءة هذا الخطاب الفني الجمالي ، دون ان تصادرها هذه الدراسة منه.
طبع و نشر روايتي ( اوراق المجهول )
--------------------------------------:
ستقوم دار (يوتوبيا للطباعة والنشر ) بطباعة ونشر روايتي ( اوراق المجهول ) التي قال عنها الاستاذ حسين علي غالب ( رواية مختلفة عن الصورة السائدة للرواية ) .شكرا للزميل محمد يونس صاحب الدار
الرواية تبدأ بقول مستل من رواية (شيفرة دافنشي ) : (( كثيرون هم الذين اتخذوا من الاوهام ... والمعجزات الزائفة وخداع البشر تجارة لهم .)) وتنتهي بمقولة من الرواية ذاتها : ((الجهل يعمي ابصارنا ويضللنا ... ايها البشر لفانون!افتحوا عيونكم!)) وبين هذين القولين تدور احداث الرواية.

( القول الصريح - قراءة في احاديث ام المؤمنين عائشة ) :

نشر موقع ( صوت العقل ) الحلقة الثامنة من كتابي ( القول الصريح - قراءة في احاديث ام المؤمنين عائشة ) :
من خلال تفحصي ودراستي للفكر الاسلامي ، خاصة الفكر الذي حمل لنا ما سمي باحاديث النبي ، وجدت ان هذا الفكر الذي اوصل لنا هذه الاحاديث يحتاج الى قراءة  وفحص لما فيه من الكثير من الوضع ، والدس ، ويحمل فيما يحمله الخرافات واللامعقول ، والا واقعي .
في هذه الحلقات ساقدم قراءة تفحص ونقد للاحاديث التي روتها ، او قيل انها قد روتها السيدة عائشة زوج النبي عن النبي ، وهذه الحلقة الثامنة من حلقات الكتاب الذي ضم تلك القراءة التفحصية والذي اسميته (القول الصريح - قراءة في احاديث ام المؤمنين عائشة):
الحلقة الثامنة من كتاب  (القول الصريح - قراءة في احاديث ام المؤمنين عائشة):
غيرتها :
قال القران :  
     ( يَا أَيُّهَا النبي إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النبي أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا تُرْجِي مَن تَشَاء مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشَاء وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَن تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا ) (الاحزاب: 50 - 52)
     لقد احل القران تعدد الزوجات ، اكثرمن اربعة ، وهي حلية خاصة ، تكلم الكثير من الفقهاء عن سبب ذلك 0
   والغيرة مرض قاتل لصاحبه وللاخرين، وكانت السيدة عائشة من النساء اللاتي يغرن كثيرا، ان كانت تلك الغيرة منصبة على الزوج او على نفسها من الا خرين، وقد اوردت الاخبار صوراً كثيرة لغيرة السيدة عائشة، نذكرمنها :
1 – كانت السيدة عائشة تغار من النساء اللاتي يهبن انفسهن للرسول ، وترى ان المرأة التي تهب نفسها للنبي لا خير فيها 0
     فيذكر البخاري في صحيحه مثالاً على ذلك ، عندما وهبت احدى المسلمات نفسها للنبي  وهي السيدة خولة بنت حكيم ، أنزعجت السيدة عائشة لذلك وغارت منها:
    يروي البخاري الحديث 4414 : حَدَّثَنَا زَكَرِيَّاءُ بْنُ يَحْيَى حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ قَالَ هِشَامٌ حَدَّثَنَا عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهَا قَالَتْ كُنْتُ أَغَارُ عَلَى اللَّاتِي وَهَبْنَ أَنْفُسَهُنَّ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَقُولُ أَتَهَبُ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا فَلَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى ( تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ ) قُلْتُ مَا أُرَى رَبَّكَ إِلَّا يُسَارِعُ فِي هَوَاكَ0
     ويذكركذلك الحديث 4721 : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَامٍ حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَتْ خَوْلَةُ بِنْتُ حَكِيمٍ مِنَ اللَّائِي وَهَبْنَ أَنْفُسَهُنَّ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ عَائِشَةُ أَمَا تَسْتَحِي الْمَرْأَةُ أَنْ تَهَبَ نَفْسَهَا لِلرَّجُلِ فَلَمَّا نَزَلَتْ ( تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ ) قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَرَى رَبَّكَ إِلَّا يُسَارِعُ فِي هَوَاكَ رَوَاهُ أَبُو سَعِيدٍ الْمُؤَدِّبُ وَمُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ وَعَبْدَةُ عَنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ يَزِيدُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ 0
     فيما يذكر مسلم في صحيحة ، الحديث 2658: حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كُنْتُ أَغَارُ عَلَى اللَّاتِي وَهَبْنَ أَنْفُسَهُنَّ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَقُولُ وَتَهَبُ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا فَلَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ( تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ ) قَالَ قُلْتُ وَاللَّهِ مَا أَرَى رَبَّكَ إِلَّا يُسَارِعُ لَكَ فِي هَوَاكَ0
  ويذكر كذلك في صحيحة، الحديث  2659: حَدَّثَنَاه أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا كَانَتْ تَقُولُ أَمَا تَسْتَحْيِي امْرَأَةٌ تَهَبُ نَفْسَهَا لِرَجُلٍ حَتَّى أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ( تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ ) فَقُلْتُ إِنَّ رَبَّكَ لَيُسَارِعُ لَكَ فِي هَوَاكَ0
فيما يذكر مسلم الحديث 4465 : حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ مَا غِرْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى امْرَأَةٍ مِنْ نِسَائِهِ مَا غِرْتُ عَلَى خَدِيجَةَ لِكَثْرَةِ ذِكْرِهِ إِيَّاهَا وَمَا رَأَيْتُهَا قَطُّ0
***
2 – يروي ابن سعد عن السيدة عائشة انها قالت :((  ما غرت على امرأة إلا دون ما غرت على مارية ، وذلك أنها كانت جميلة جعدة ، وأعجب بها رسول الله "ص " وكان أنزلها أول ما قدم بها في بيت حارثة بن النعمان (000) وفزعنا لها فجزعت ، فحولها رسول الله "ص "  إلى العالية ، فكان يختلف إليها هناك ، فكان ذلك أشد علينا ، ثم رزقه الله الولد وحرمناه)) (1) 0
   وينقل ابن سعد : ان مارية قد((ثقلت على نساء النبي "ص "، وغرن عليها، ولا مثل عائشة)) (2)  0
 فيما يذكر مسلم الحديث 5035  : حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَيْلِيُّ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي أَبُو صَخْرٍ عَنِ ابْنِ قُسَيْطٍ حَدَّثَهُ أَنَّ عُرْوَةَ حَدَّثَهُ أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النبي صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَتْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا لَيْلًا قَالَتْ فَغِرْتُ عَلَيْهِ فَجَاءَ فَرَأَى مَا أَصْنَعُ فَقَالَ مَا لَكِ يَا عَائِشَةُ أَغِرْتِ فَقُلْتُ وَمَا لِي لَا يَغَارُ مِثْلِي عَلَى مِثْلِكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَدْ جَاءَكِ شَيْطَانُكِ قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوْ مَعِيَ شَيْطَانٌ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ وَمَعَ كُلِّ إِنْسَانٍ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ وَمَعَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ نَعَمْ وَلَكِنْ رَبِّي أَعَانَنِي عَلَيْهِ حَتَّى أَسْلَمَ0
***
3 - ومن الامور المهمة في هذا الجانب هو غيرتها من امرأة ميتة كالسيدة خديجة0
     يذكر البخاري في الحديث  3532 : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ قَالَ كَتَبَ إِلَيَّ هِشَامٌ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهَا قَالَتْ مَا غِرْتُ عَلَى امْرَأَةٍ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا غِرْتُ عَلَى خَدِيجَةَ هَلَكَتْ قَبْلَ أَنْ يَتَزَوَّجَنِي لِمَا كُنْتُ أَسْمَعُهُ يَذْكُرُهَا وَأَمَرَهُ اللَّهُ أَنْ يُبَشِّرَهَا بِبَيْتٍ مِنْ قَصَبٍ وَإِنْ كَانَ لَيَذْبَحُ الشَّاةَ فَيُهْدِي فِي خَلَائِلِهَا مِنْهَا مَا يَسَعُهُنّ0
وكذلك الحديث 6930: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهَا قَالَتْ مَا غِرْتُ عَلَى امْرَأَةٍ مَا غِرْتُ عَلَى خَدِيجَةَ وَلَقَدْ أَمَرَهُ رَبُّهُ أَنْ يُبَشِّرَهَا بِبَيْتٍ فِي الْجَنَّةِ 0
ويذكر مسلم الحديث4467 : حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ عَنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتِ اسْتَأْذَنَتْ هَالَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ أُخْتُ خَدِيجَةَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَرَفَ اسْتِئْذَانَ خَدِيجَةَ فَارْتَاحَ لِذَلِكَ فَقَالَ اللَّهُمَّ هَالَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ فَغِرْتُ فَقُلْتُ وَمَا تَذْكُرُ مِنْ عَجُوزٍ مِنْ عَجَائِزِ قُرَيْشٍ حَمْرَاءِ الشِّدْقَيْنِ هَلَكَتْ فِي الدَّهْرِ فَأَبْدَلَكَ اللَّهُ خَيْرًا مِنْهَا 0
      و نجد النبي  يقول عن زوجته خديجة – كما يذكر احمد في الحديث 23719: ((ما أبدلني الله عز وجل خيراً منها؛ قد آمنت بي إذ كفر بي الناس، وصدّ قتني إذ كذّبني الناس، وواستني بمالها إذ حرمني الناس، ورزقني الله - عز وجل - ولدها، إذ حرمني أولاد النساء))0
    ويبدو أن الجملة الأخيرة تختصر أحد أسباب غيرة السيدة عائشة، غير المبرّرة!
    ويذكر الترمذي الحديث 3810 : حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ مَا غِرْتُ عَلَى أَحَدٍ مِنْ أَزْوَاجِ النبي صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا غِرْتُ عَلَى خَدِيجَةَ وَمَا بِي أَنْ أَكُونَ أَدْرَكْتُهَا وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِكَثْرَةِ ذِكْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهَا وَإِنْ كَانَ لَيَذْبَحُ الشَّاةَ فَيَتَتَبَّعُ بِهَا صَدَائِقَ خَدِيجَةَ فَيُهْدِيهَا لَهُنَّ قَالَ أَبو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ0
     لم يذكر مسلم كيف غارت عليه فيما يذكر البخاري ذلك ،الا ان مسلماً لم يود ذكر السبب0
    يذكر الشجري في اماليه :((  قالت: كانت عجوز تأتي النبي"ص " فيسر بها ويكرمها، فقلت: بأبي أنت وأمي لتصنع بهذه العجوز شيئاً ما تصنعه بأحد؟ فقال: إنها كانت تأتينا عند خديجة رحمها الله تعالى، أما علمت أن كرم الود من الإيمان)) (3) 0
     ولو قرأنا هذه الاحاديث وغيرها التي ذكرها المؤرخون نخلص الى ان السيدة عائشة لا تغير على النبي  فحسب وانما تتهمه ايضاً بأن الله يسارع فيما يهوى، وهذا معناه شك في الوحي وشك في الهدف الذي كان يضعه النبي  نصب عينيه في تعدده للزوجات  0
     فها هي تتهم الوحي وكذلك النبي عندما تقول له بعدما نزل قوله تعالى : (( ترجي من تشاء وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك )) قالت : والله ما أرى ربك إلا يسارع في هواك 0
     ان مثل هذا القول لايمكن ان يكون في حضرة النبي ، أي لا يمكن ان تقوله السيدة عائشة للرسول مباشرة، لأنه اتهام صريح للوحي ، ولكن يمكن القول اما ان يكون هذا الحديث قد وضعه الوضاعون على لسانها لاسباب كثيرة ، او انها تحدثت به بعد موت النبي  0
     قد اربكت مثل هذه الاحاديث المسلمين وشوشت على مفهومهم  لتعدد الزوجات ، وافادت اعداء الاسلام في انها اعطتهم مبررا كافياً للطعن بالنبي والوحي 0
***
     4 - لما اراد النبي ان يتزوج من السيدة زينب ، قالت السيدة  عائشة كالعادة: (( وأخذني ما قرب وما بعد لما يبلغنا من جمالها، وأخرى هي أعظم وأشرفها، ما صنع الله لها: زوجها الله من السماء! وقالت: هي تفخر علينا بهذا)) (4) 0
     وان السيدة زينب – هذه – كانت تفخر على زوجات النبي  كما يذكر ابن كثير بقولها : (( زوجكن أهاليكن وزوجني الله - تعالى - من فوق سبع سماوات)) (5)، أو:(( إن آباءكن أنكحكن، وإن الله أنكحني إياه)) (6) 0
     وهكذا، كانت تختال دائماً، بقولها:(( أنا أكرمكن ولياً، وأكرمكن سفيراً)) (7)، اذ كانت تعد الله وليها عند زواجها ، وجبرائيل سفيرها  0
   وتبقى السيدة عائشة ممتلئة غيرة من السيدة زينب حتى بعد مماتها،  فهي من باب المدح تذكرها بسوء، فتقول عنها :
     ذكر النسائي الحديث 3884 والتي قالت فيه السيدة عائشة: لم ار امراة خيراً ولا اكثر صدقة ولا اوصل للرحم وابذل لنفسها  في كل شيء يتقرب به الى الله تعالى من زينب، ما عدا سورة من حدّة كانت فيها توشك منها الفينة0
***
     5 - وعندما تزوج النبي  من السيدة صفية ، فان الغيرة تشتعل فيها منذ اللحظات الاولى ، اذ انها لاتصبرعلى عدم رؤيتها، وفضلا عن ذلك فان الحديث لا يبين غيرتها فقط، بل انه يبين كرهها، فتقول : ما هي الا  يهودية ، وكذلك يبين الحديت مدى السلوك ( غير المسؤول) (!) الذي فعله النبي – حاشاه من فعل ذلك – عندما احتضنها في غير بيتها، أي بين الناس 0
      جاء في سنن ابن ماجة 1970 : لما قدم النبي بصفيةالمدينة، وهو عروس بصفية بنت حيي جئن نساء الانصار فاخبرن عنها ، قالت: فتنكرت وتنقبت فذهبت، فنظررسول الله "ص "  الى عيني فعرفني، قالت: فالتفت  فأسرعت المشي، فأدركني، فاحتضنني فقال كيف رأيت؟ قالت:  قلت: يهودية وسط يهوديات 0
     وفي نص آخر: (( لما اجتلى النبي"ص "  صفية، رأى عائشة متنقبة في وسط الناس، فعرفها، فأدركها، فأخذها بثوبها، فقال: يا شقيراء، كيف رأيت؟ قالت: رأيت يهودية بين يهوديات! قال: لا تقولي هذا يا عائشة، فإنها أسلمت وحسن إسلامها)) (8) 0
***
  6 - لقد أحدث زواج النبي بالسيدة أم سلمة شرخاً في علاقته بالسيدة عائشة0
   يذكر المنتظم عن النبي قوله:(( إن لعائشة مني شعبة ما نزلها مني أحد، فلما تزوج أم سلمة، سئل، فقيل: يا رسول الله! ما فعلت الشعبة؟ فسكت، فعرف أن أم سلمة قد نزلت عنده)) (9)0
    بالمقابل، تقول السيدة عائشة ذاتها: (( لما تزوج رسول الله"ص "  أم سلمة، حزنت حزناً شديداً، لما ذكر الناس جمالها، فتلطفت حتى رأيتها، فرأيتها والله أضعاف ما وصفت لي في الحسن والجمال، فذكرت ذلك لحفصة، وكانتا يداً واحدة، فقالت: والله إن هذه إلا الغيرة؛ ما هي كما تقولين! فتلطفت لها حفصة حتى رأتها، فقالت: والله ما هي كما تقولين ولا قريب، وإنها لجميلة)) (10)0
     ويضيف مصدر آخر، أن السيدة عائشة قالت، رداً على ما ذكرته لها السيدة حفصة: (( فرأيتها بعد، فكانت - لعمري - كما قالت حفصة، ولكني كنت غيرى)) (11) 0
     يروي ابن سعد الحكاية التالية، نقلاً عن السيدة عائشة:(( دخل عليّ يوماً رسول الله "ص "، فقلت: أين كنت منذ اليوم؟ قال: يا حميراء، كنت ثم أم سلمة! فقلت: ما تشبع من أم سلمة؟ قالت فتبسم، فقلت: يا رسول الله، ألا تخبرني عنك لو أنك نزلت بعدوتين إحداهما لم ترع والأخرى قد رعيت، أيهما كنت ترعى؟ قال: التي لم ترع، قلت: فأنا ليس كأحد من نسائك)) (12)0
     بالمقابل، على ما يبدو لم تكن السيدة أم سلمة ترتاح للسيدة عائشة، فمرّة قال لها النبي كما يذكر مسلم في الحديث 3814: يا أم سلمة، لا تؤذيني في عائشة، والله ما نزل عليّ الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها0
    فبأي الواقعين اللذين تنقلهما الاحاديث نأخذ ؟ ابالواقع الذي قالت عنه السيدة عائشة : ما تشبع من ام سلمة ، ام بالواقع الذي تحدث عنه النبي وقال لمن سأله : لا تؤذيني في عائشة؟
      واذا كان بعض الكتاب يضعون مجموعة من المبررات لمثل هذه الغيرة ، فأن النبي وهو العارف بهذه الغيرة يرى في مصدرها: الشيطان 0
    فيما يذكر مسلم الحديث 5035  : حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَيْلِيُّ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي أَبُو صَخْرٍ عَنِ ابْنِ قُسَيْطٍ حَدَّثَهُ أَنَّ عُرْوَةَ حَدَّثَهُ أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النبي صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَتْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا لَيْلًا قَالَتْ فَغِرْتُ عَلَيْهِ فَجَاءَ فَرَأَى مَا أَصْنَعُ فَقَالَ مَا لَكِ يَا عَائِشَةُ أَغِرْتِ فَقُلْتُ وَمَا لِي لَا يَغَارُ مِثْلِي عَلَى مِثْلِكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَدْ جَاءَكِ شَيْطَانُكِ قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوْ مَعِيَ شَيْطَانٌ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ وَمَعَ كُلِّ إِنْسَانٍ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ وَمَعَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ نَعَمْ وَلَكِنْ رَبِّي أَعَانَنِي عَلَيْهِ حَتَّى أَسْلَمَ0
  يقول النووي وهو يدافع عن سلوك السيدة عائشة في حضرة النبي مصدقاً بما روي عنها من احاديث دون ان يبحث بحثا دقيقاً بمتن هذه الاحادبث  :(( الغيرة مسامح للنساء فيها لا عقوبة عليهن فيها لما جبلن عليه من ذلك ولهذا لم يزجر - أي النبي- عائشة عنها 000وقال القاضي : وعندي أن ذلك جرى من عائشة لصغر سنها وأول شبيبتها ولعلها لم تكن بلغت حينئذ000فإذا كان القوم يبررون تجاوزات عائشة مع النبي بصغر سنها فبماذا يبررون مواقفها الأخرى 0 وهل صغر سنها يبرر لها أن تتجاوز حدودها مع النبي؟  )) (13)  0
  اذن التبرير هو :
- الغيرة جبلة في نفسية المرأة ، وهذا صحيح لو لم تكن هذه المرأة مطهرة ، اذا اخذنا بنظر الاعتباران آية التطهير مختلف على شمولها لزوجات النبي.
- صغر السن : فأن صغر السن لا يبرر لامرأة مؤمنة وكزوجة للنبي ان تسمح لغيرتها بالظهور وخاصة في حضرة النبي او مع نسائه ، مع العلم ان العمرالمذكور للسيدة عائشة مشكوك فيه 0
و يروى : (( أنّ رسول الله"ص "، خطب امرأةً من كلبٍ فبعث عائشة رضي الله عنها تنظر إليها، فقال لها: "كيف رأيتها"؟ قالت: ما رأيت طائلاً0 قال: " لقد رأيت طائلاً، ولقد رأيت حالاً تجدينها حتى اقشعرّت كل شعرةٍ فيك"0فقالت: وما دونك سترٌ يا رسول الله)) (14)0
جاء في السيرة النبوية لابن هشام :  ((قال ابن إسحاق: وحدثني محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة بن الزبير عن عائشة قالت:لما قسم رسول "ص " سبايا بني المصطلق وقعت جويرية بنت الحارث في السهم لثابت بن قيس بن الشماس أو لابن عم له فكاتبته على نفسها وكانت امرأة حلوة ملاحة لا يراها أحد إلا أخذت بنفسه فأتت رسول الله "ص " تستعينه في كتابتها قالت عائشة: فوالله ما هو إلا أن رأيتها على باب حجرتي فكرهتها وعرفت أنه سيرى منها صلى الله عليه وسلم ما رأيت فدخلت عليه فقالت: يا رسول الله أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيد قومه وقد أصابني من البلاء ما لم يخف عليك فوقعت في السهم لثابت بن قيس بن الشماس أو لابن عم له فكاتبته على نفسي فجئتك أستعينك على كتابتي قال: فهل لك في خير من ذلك؟ قالت: وما هو يا رسول الله؟ قال: أقضي عنك كتابتك وأتزوجك قالت: نعم يا رسول الله قال: قد فعلت0
قالت: وخرج الخبر إلى الناس أن رسول الله "ص " قد تزوج جويرية ابنة الحارث بن أبي ضرار فقال الناس: أصهار رسول الله "ص "  وأرسلوا ما بأيديهم قالت: فلقد أعتق بتزويجه إياها مائة أهل بيت من بني المصطلق)) (15)0
    من خلال قراءة متأنية للحديث، يتبين ان وضع اليد من قبل النبي على السيدة جويرية وحرمان ثابت بن قيس منها - او لابن عمها - الذي كاتبها على نفسها ، كان بسبب جمالها وبسبب كونه رسول الله وله الحق ان يختار ما يشاء، اذن هل كان النبي هكذا ؟ 0
   و نقل هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قولها : ((كنت نائمةً مع رسول الله "ص " ليلةَ النًصف من شَعبان، فلما ألْصِق جِلْدِي بجلده أغفيتُ، ثم انتبهتُ، فإذا رسول الله"ص " ليس عندي، فأدركني ما يُدرك النِّساء من الغَيْرة، فلَفَفْت مِرْطي، أما والله ما كان خَزًّا ولا قَزًا ولا دِيباجاً ولا قُطناً ولا كَتَاناً؛ قيل: فما كان يا أمّ المؤمنين؟ قالت: كان سَدَاه من شَعر، ولُحْمته من أوبار الإبل. قالت: فنَحَوْتُ إليه أطلبُه، حتى ألفيته كالثًوب الساقط على وَجهه في الأرض وهو ساجدٌ يقول في سُجوده: سَجد لك خَيالي وسوادي، وآمَن بك فُؤادي، هذه يَدي، وما جَنَيْتُ بها على نفسي،يا مَن تُرَجَّى لكل عَظيم، فاغفر لي الذنب العَظيم. فقلتُ: بأبي أنت وأمي يا رسول اللهّ، إنّك لفي شأن، وإني لفي شأن)) (16)0
     اذن كان للنبي شأن غير شأن السيدة عائشة ، اذ كان شأنها الغيرة ، والتآمر على زوجات النبي الاخريات، واللعب كالاطفال، والتفرج على حفلات الرقص والغناء التي يقوم بها الحبشة في المسجد!!! ، فيما كان شأن النبي التقرب من ربه والعمل على نشر رسالته بين القبائل لا كما تبين الكثير من احاديثها 0
***
الهوامش:
1 -  الطبقات الكبرى -   8 : 212 0
2 – الطبقات الكبرى - 1 : 1350 0
3- الامالي الشجرية – ابن الشجري - 018050
4 -  المنتظم- 3: 226 0
5 -  تفسير ابن كثير - 3: 811 - 812.
6 – أسد الغابة- 5: 464.
7 - الطبقات الكبرى- 8: 73.
8 - الطبقات الكبرى - 8: 126 0
9 - المنتظم -  3 :208 0
10 - المنتظم - 3  :208 0
11 - الطبقات الكبرى -  8 :94 0
12 - الطبقات الكبرى -  8: 80 0
13 - السيف والسياسة في الاسلام – صالح الورداني –31- دارالجسام –القاهرة- ط1 -1996  0
14 - اخبار النسا ء- ابن الجوزي - 21: 210 0
15 - السيرة النبوية – ابن هشام - 1787 0
16 - العقد الفريد – ابن عبد ربه - 1818 0












القصة الومضة ... التنظير والانجاز


نشرت صحيفة ( العراق اليوم ) على صفحة ( بصمة مثقف ) يوم الاحد 6 / 7 دراستي التي ادرس فيها قصص الومضة عند قصاصين ثلاثة هم : اثير عبد الزهرة الغزي ، وحسين فالح الدبوس ، و حيدر لطيف الوائلي، تحت عنوان (القصة الومضة ... التنظير والانجاز ...نصوص القصاصين الثلاثة انموذجا) شكرا لمحرر الصفحة الشاعر تحسين عباس :




القصة الومضة ... التنظير والانجاز
نصوص القصاصين الثلاثة انموذجا
قراءة : داود سلمان الشويلي
افرزت لنا الذائقة الابداعية في فن السرد في النصف الثاني من القرن الماضي فن سردي  تعددت الاسماء عنه فكانت مثل : القصة الجديدة، القصة الحديثة، القصة اللحظة ، القصة البرقية ، القصة الذرية، القصة الومضة، القصة القصيرة القصيرة، القصة الشعرية، الأقصوصة القصيرة، اللوحة القصصية، مقطوعات قصيرة، بورتريهات، مقاطع قصصية، القصة الكبسولة ,القصة المكثفة ,مشاهد قصصية، فقرات قصصية، ملامح قصصية، خواطر قصصية، إيحاءات، إلى أن استقرت التسمية على القصة القصيرة جدًا. (القصة الومضة: مفهومها, ومقوماتها . القصة العربية ومقوماتها . كتاب القصة . الأدب العرب – منتديات ستوب ) الا ان بعض دارسي ونقاد هذا النوع القصصي يفضل تسمية ( القصة الومضة ) على التسميات السابقة . ( المصدر السابق ) حيث انه ذكر مجموعة من الاسباب المتعلقة بقصر هذا النوع و التي تدعو الى اطلاق هذه التسمية .
فهل طول النص يحدد التسمية بين ان يكون قصة قصيرة جدا ،وبين ان يكون القصة الومضة ؟ وهل هناك اختلاف بين التسميتين؟
 هنا تقف ( الطرفة ) كما يرى البعض في الطريق معترضة ، فهل القصة الومضة طرفة ام لا؟
((ونظرًا إلى اشتراكهما في التكثيف, والمفارقة التي تبث الفكاهة والسخرية, والنهاية الذكية المدهشة رأى بعض الباحثين أن الطرفة هي من قبيل القصة الومضة, وليس الأمر كذلك.)) ( المصدر السابق )
الا انهما يفترقان في :
- سهولة فهما ،ووضوحها المباشر ،على العكس من القصة الومضة التي تتصف بالايحائية ، وبلغتها الشاعرية التي تختلف عن لغة الطرفة السهلة المفهومة ببساطة .
ومن مقومات القصة الومضة :
- التكثيف والتركيز.
- الايحاء
- المفارقة.
- الخاتمة المدهشة.
بعد هذه المقدمة القصيرة والموجزة عن هذا النوع القصصي ، سنقدم في السطور القادمة ثلاثة قصاصيين انتاجوا نصوصا في كتابة هذا النوع القصصي ، وانشأوا مجموعة على الفيس بوك تعني بهذا النوع القصصي اسموها (نادي ذي قار للقصة الومضة) واجروا مسابقات اسبوعية عنه ، هؤلاء الكتاب هم : اثير عبد الزهرة الغزي ، وحسين فالح الدبوس ، و حيدر لطيف الوائلي ،الذين سنفحص بعض نصوصهم القصصية في هذه الدراسة ، لنتعرف على هذا النوع القصصي عن كثب.
امامي نماذج قصصية من نوع القصة الومضة لكل قاص منهم ، سنقدم فحصا عليها ، لنرى مدى تطابق هذه النصوص ومقومات هذا النوع التي ذكرناها في مقدمة الدراسة هذه .
تمتاز النصوص القصصية للقصاصين الثلاثة بقلة عدد كلماتها التي لا تتجاوز اصابع اليدين ، ونحن نعلم ان القصة الومضة تتجاوز هذا العدد من الكلمات في الكثير من الاحيان ، فضلا عن ان تحديدها بعدد كلمات قليلة يميت الابداع عند الكاتب ، ويحيل نصه الى مجالات عديدة مثل: الطرفة ، والمثل ، جملة الشرط وجوابها ... الخ من الفنون الكتابية.
 لو اخذنا مثالا قصصيا من النماذج العربية التي نشرتها الدراسة المعنونة (مقومات قصة الومضة.. وقراءة للنصوص المشاركة ) في موقع ( جسد الثقافة ) لوجدنا عدد كلمات تلك النصوص يتجاوز عدد اصابع اليد .
وكمثال على ذلك هذه القصة الومضة التي عنوانها  ( مصدر رزق) : (( وقف الصياد السابق و الموظف حاليا بشركة التحلية, ينظر لقاربه الذي قام بثقبه متعجبا, فمع انبثاق الماء بقوة منه إلا أن حوافه كانت تبرز أكثر فأكثر حتى وصل لقاع البحر الذي جف تماما.)).
يقول عنها كاتب الدراسة ((هذه قصة ومضة، مكثفة , وموحية, ومبنية على المفارقة, ونهايتها مدهشة . فشخصية القصة كان صيادًا ثم أصبح موظفا في شركة التحلية . والصياد يعيش على ما يجود به البحر فهو مصدر رزق له , والموظف في شركة التحلية يربح من تحلية مياه البحر فهو مصدر رزق لها . وخرق القارب يشير إلى سلوك سيء في التعامل مع البحر .المفارقة تحدث حين ينبثق الماء من القارب ولكنه لا يغرق بل تبرز حوافه أكثر فأكثر حتى ينكشف تماما لأن البحر جف. وهذا يشير إلى أن الصياد الذي حولته المدنية إلى موظف في شركة التحلية ينظر إلى البحر بصفته مصدر رزق, ولكن يتعامل مع البحر بأسلوب مضر يؤدي إلى نفوقه وفساد الطبيعة . وهذه القصة رمزية تبين أن عناصر الطبيعة هي هي , ولكن الإنسان القديم أفاد منها دون تدميرها فظلت مصدر رزق له, في حين أن الإنسان المعاصر استهلكها ودمرها. وقصة الومضة تفيد من تفاصيل الصورة في بعد رمزي جميل . والعنوان يحيل إلى الفكرة الجوهرية , وهي أن كل الأشياء النافعة تكون مصدر رزق إن أحسن الإنسان التعامل معها.)).
وكذلك نص ( المؤامرة ) الذي يتكون من اربعة عشرة كلمة ، وقصة ( انحسار ) التي يتجاوز عدد كلماتها العشرين كلمة ، وغير ذلك من نصوص .
ان القصاصين الثلاثة قدموا نصوصهم بعدد قليل من الكلمات لا يعدو العشر كلمات، ولا يقل عن الاربع ، وهذا متأت من المقومات والشروط التي وضعوها للنصوص المشاركة في المسابقة الاسبوعية التي اقاموها، حيث يذكر الشرط الاول ان لا يتجاوز طول القصة الومضة عن ثماني كلمات  ، وهو شرط لم يحافظوا عليه في نصوصهم ، لانه خارج اطار الذائقة الابداعية لاي مبدع كان .
ولو عدنا الى نماذج نصوص دراستنا، وبدأنا بفحص نص (غريب) للقاص اثير الغزي ، الذي يقول فيه (اِشتُهِرَ بالخيال، نعتوه بالجنون) لوجدناه يتكون من اربع  كلمات ،و نص (كرهٌ) يتكون من تسع كلمات ، اما بقية النصوص فتقع بين هذين العددين من الكلمات .
اما القاص حيدر الوائلي فنصوصه القصصية تقع بين عشر كلمات مثل نص (لحظة) الذي يقول فيه ( ذابَ في مُقلَتيها،عَشَقَ ثَغرها الساِحر،مَدّ يَدهُ أطفَأ التَلفاز) وهو خارج عن الشرط الاول ، وبين اربع كلمات في نص (نزق) ، اما باقي النصوص فتقع بين هذين العددين.
اما القاص حسين فالح فنصوص قصصه تقع بين عشر كلمات مثل نص (أرضٌ) الذي يقول فيه ( اغتسلَتْ بالدماءِ، تعطرَتْ برائحةِ الفناءِ، باتتْ تنتظرُ أن يُزَفُ عريسُها) وهو خارج عن الشرط الاول ، وبين نصوص تتكون من اربع كلمات مثل نص (مرابحة)، والنصوص الاخرى التي تقع بين هذين العددين من الكلمات .
ان قسر الذائقة الابداعية على صب الفكرة ، والاتيان بالمفارقة والدهشة هو ضرب من الخيال ، وموت للابداع المنتج نصا ابداعيا كاملا .
***
والتكثيف الذي هو مقوم اساسي للقصة الومضة ، كما في الشعر ، متأت من علاقة اللغة بالفكرة التي تقدمها القصة الومضة ، ويعرف التكثيف في الدراسة المنشورة على موقع "جسد الثقافة "بأنه : (( الاقتصاد في الكلمات والاكتفاء بالقليل منها مما يفي بالغرض. فقصة الومضة مكثفة جدًا , وخالية من الزوائد والحشو الوصفي والاستطرادات والانثيالات الواعية وغير الواعية ، إضافةً إلى تركيزها على خط قصصي هام يتمثل في النقاط والكلمات التي توصل إلى الموقف. ورصدها بمهارة شديدة حالات إنسانية شديدة الصدق.)).
هذا التعريف يعيدنا الى قضية عدد الكلمات في القصة الومضة ، وفي الوقت نفسه يربط الفكرة التي تطرحها القصة الومضة بهذا العدد من الكلمات او ذاك ، اي، بتضافر الاثنين ليقدما قصة محافظة على مقومات القصة الومضة دون الاخلال في سرديتها ، ويكون ذلك من اختيار الكلمات الموحية ، والممتلئة بالمعاني الحافة للمعنى الاصلي.
ففي نص اثير الغزي (مكيدة) الذي يقول فيه ( نصَبَ الشيطانُ فخّاً، حاكَ المتأسلمون خيوطه).تطرح فكرة العلاقة بين الشيطان و ( المتأسلمون ) وكيف ان الشيطان  ينصب الفخاخ ،فيما ( المتأسلمون ) يحيكون خيوط تلك الفخاخ ، اي يحيكون مؤامرات الشيطان للانسان.
الفكرة عظيمة وكبيرة الا ان القاص كثفها من خلال اللغة باستعمال الفاظ موحية ( نصب ) و ( حاك ) .
هذان اللفظان يدفعان بالذاكرة الى ان تنثال فيها الصور والمعاني عن كيفية النصب ، وكيفية الحياكة .
بعدها يستخدم القاص الفاظ اخرى مثل ( فخ ) و ( خيوط ) ، حيث تنثال صور الذاكرة عن هذين اللفظين الموحيين ، وعن نوعية الفخ وماهية خيوطة.
وفي نص لحسين فالح بعنوان (مسير) الذي يقول فيه ( أبحر في ذاكرته؛ غرق بوحلها)، يطرح فكرة ان يراجع الانسان ذاكرته لكي يقومها ويقيمها ،الا انه يضيع في متاهاتها ودروبها لتشابك ما تحتفظ به هذه الذاكرة من اشياء وامور.
استخدم القاص الفاظ موحية مثل ( ابحر ) و ( غرق ) ، اذ ان ( ابحر ) توحي لنا بالدخول في عالم مجهول ، كما يدخل بطل القصص الشعبي في عالم لا يعرف عنه شيئا ، كالعالم الاخر مثلا ، فيتيه فيه ، الا ان القاص يتداركه ،فيغرقة بوحل ذلك البحر ( الذاكرة ) وكأنه يوقف جريان هذا الابحار ( اي الانثيالات ) لامر ما .
الفكرة عظيمة وكبيرة الا ان النص صاغها بكلمات قليلة.
وفي نص لحيدر الوائلي بعنوان (سراب) الذي يقول فيه ( أدخلته غرفتها خلعت جبته ،عمامته ،لحيته فتلاشى) ، لم يبن القاص قصته بوساطة كلمات موحية ، وانما بترابط هذه الكلمات فيما بينها ،وبانشاء علائق  رابطة بينها ،يولد الايحاء ، فدخول رجل الدين بكامل لباسه وتلاشيه، تنثال الذاكرة لترسم حالات وصور عديدة ومتنوعة لحالة التلاشي ، واين كانت هذه الاكسسوارات ( الجبة والعمامة واللحية ) منتصبة ، ثم تلاشت ،حيث ترمز القصة الى فراغ رجل الدين هذا .
الفكرة عظيمة وكبيرة ،الا ان النص صاغها بكلمات قليلة ، وبترابط هذه الكلمات اوحى النص باشياء وامور عديدة ، ربما تختلف من متلقي الى اخر.
والتكثيف – اذن - هو اقتصاد في اللغة بشرط ايحائية الكلمات المختارة .
***
و" المفارقة " وهي من النوع  التصويري،و التي هي واحدة من مقومات القصة الومضة، وكذلك في الشعر ،هي موازنة ومقارنة بين حالتين يقدّمهما الكاتب في صورة تضاد واختلاف يُلفتان النظراليهما بحدة، مما تزيد إحساسنا بما نقرأ، و تشارك في تعميق الفهم ، لإيصال حالة ما نقرأ بطريقة إيحائية.
و نصوص هذا النوع عند قصاصينا الثلاثة ، حملت راية المفارقة ،وقد أحسنوا توظيف ذلك ،و من ثم تقديمها باسلوب يفضي حتما الى  خاتمة مدهشة .
ففي نص الغزي (أمل) تكون المفارقة موظفة في خدمة حالة الادهاش التي تتلبس المتلقي عند قراءته للنص الذي يقول : ( تصاعدت نار الفتنة ،رسم الدخان حمامة السلام ).
ونص الدبوس (حقد) ( أنار له الدرب, عصب عينيه) وغيره من نصوص القاص ، وكذلك نصوص الوائلي مثل هذا النص (غربة) ( وجد من يتمناه؛ فقرر الضياع فيه) وغيره من نصوصه المختارة، تأتي المفارقة عند القصاصين الثلاثة من خلال التضاد بين الجملتين في القصة ، اذ الجملة الاولى تقدم فكرة تتضاد مع الجملة الثانية ، فتحدث المفارقة التي تفضي الى الادهاش .
وتاتي حالة الادهاش هذه فتترك القاريء يعيشها عند الانتهاء من قراءة النص .
والادهاش ، في قصة الومضة هو غايتها ، وهدفها الذي تريد، حيث انه يربط داله بمدلوله ،مما يعطي المتلقي راحة نفسية بعد وصوله الى حالة الادهاش تلك ، فيحس بالرضا دون ان ينتظر المزيد .
سناخذ من كل قاص قصة ومضة يرد فيها لفظ ( الشيطان ) او فعله ، لنفحصه فحصا اجرائيا ، لنتبين وقوع حالة الادهاش من عدمها.
نص اثير الغزي :(كرهٌ) : ( أركعها على ركبتيها على حافة السرير، تعوذ الشيطان منه.).
نص حيدر الوائلي :( قيود) : ( رفع الحضر عن الأدمغة ؛فعُبد الشيطان جهراً.).
نص حسين الدبوس: ( عاهرة محتشمة ) : ( غاب نهارها الفاضح؛ تراقصت شياطينها.).
في نص الغزي الذي تفوح منه رائحة الجنس ، من قصص التمفصلات الثنائية بين فعلين ( ركوع ) و ( تعوذ )، نجد ان ركوع المرأة على حافة  السرير ياخذ مناحي عدة ، اما للفحص الطبي ، او للعقوبة ،الا ان الشطر الثاني من القصة تصفعنا بتعوذ الشيطان ، فهل تعوذ الشيطان لما راى المراة تركع للفحص الطبي ؟ ام انه تعود لانها  ستعاقب؟ بالتأكيد ليس هذا ولا ذاك ، وانما لامر هام ، على المتلقي ان يهتدي اليه.
اما نص الوائلي فهو ايضا من قصص التمفصلات الثنائية بين فعلين ايضا ( رفع ) و ( عبد ) ، وهو عن الحرية ،وكيف ان رفع القيود عن الادمغة يفضي الى التعبير بحرية في كل شيء،فالى اي شيء يفضي هذا الرفع في هذا النص ، هنا تأتي الدهشة عندما نعرف بعبادة الشيطان جهرا.
وعبادة الشيطان جهرا اما ان تكون بترك الدين ، وهذا امر نسبي حسب مفهوم القاريء للنص ، او ترك الاخلاق السوية ،  وعلى المتلقي ان يختار  بين الاثنين.
ونص حسين الدبوس الذي هو ايضا من قصص التمفصلات الثنائية بين فعلين ، ( الغياب ) و ( التراقص ) يطرح مسألة عامة ،ليست العاهرة المحتشمة الا واحدة منها ، وهي مسألة عندما تفضح نهارا ماذا تفعل في الليل ؟ حتما ستكيد كيدك ، وتحوك المؤمرات ، وهي من  افعال الشياطين .
  ***
إن قصة الومضة التي قدمنا نصوص لقصاصين ثلاثة ، تؤكد على ان الحدث غير معني بالاشتغال والانشغال من قبل القاص ، وانما المهم ان يكون النص قد ادى غرضه الفني في ان يكون بارقا – من البرق - في ذهن ووجدان المتلقي ، وهذا لا يتم ما لم تتضافر مقومات القصة الومضة من التركيز والتكثيف ، والكلمات القليلة الموحية ،والمفارقة ، المؤدية الى حالة الادهاش التي هي كالصدمة لذهن ووجدان المتلقي .