الاثنين، 27 يونيو 2016

مع الفنان وسام مناحي




نشرت صحيفة ( الحقيقة ) على صفحة ( الوان واشكال ) دراستي عن الفنان وسام مناحي التي بعنوان (الرسم بالقلم والموضوعات الجميلة - "الفنان وسام مناحي " انموذجا) ... شكرا للشاعر عدنان الفضلي:
الرسم بالقلم والموضوعات الجميلة
"الفنان وسام مناحي " انموذجا
قراءة : داود سلمان الشويلي
الرسم بواسطة الاقلام هو فن تشكيلي قديم بقدم معرفة الخشب المحروق ، او الفحم ، وعندما تمت معرفة الالوان اصبح الفحم او الخشب المحروق هو الوسيلة (القلم) التي تخطط موضوع اللوحة الاساس، لتأتي بعد ذلك الالون لتشتغل عليه لتشكل لوحة فنية مزوقة بالالوان جميلة .
و يطل علينا احد فناني مدينة الناصرية بإبداعات احترافية في فن الرسم بالاقلام المتنوعة ، كقلم الرصاص، والحبر الجاف ، والفحم ، واقلام الالوان الخشبية ، واقلام الباستيل ،الفنان المقتدر والمتألق وسام مناحي.
ان أهم ما يميز هذا الفنان ويجعله في القمة في رسومه التي راح ينشرها على النت ، هو قدرته الاحترافية والمتمكنة للوصول بانجازاته الفنية التشكيلية إلى محاكاة الواقع بشكل كبير، حيث يضم ألبوم انجازاته الفنية شخصيات وحيوانات وجمادات تراها و كأنها حقيقية إلى حد ما.
***
امامنا اكثر من خمسين عملا فنيا متنوعا حسب استخدام الاقلام في الرسم ، وقد توزعت اللوحات التي انتجها الفنان لحد كتابة هذه الدراسة كما يلي:
- قلم الرصاص = 15 0 
- قلم الفحم = 7 .
- قلم الخسب= 7 .
- قلم سوفت الباستيل = 3 .
- قلم الحبر الجاف = 26 .
من المعروف ان قلم الرصاص متنوع ومتعدد المادة المصنوعة منها، وله قيم لدرجات الدكانة عديدة ، وفنانا استخدم عدة انواع حسب ما يتطلبه الرسم منه ، وقد استخدم هذا القلم كتخطيط اولي لاي لوحة تشكيلية ، الا ان الفنان وسام في بعض لوحاته استخدم هذا القلم كأداة رئيسية يرسم فيه الموضوع الذي يريد ، وفي ذلك تكمن الصعوبة ،خاصة مما له علاقة بتوزيع الضوء ، وتدرج اللون.
***
تعددت الموضوعات التي رسمها الفنان وسام بقلم الرصاص، بين بورترية ، وحيوانات ،وستيل لايف ( حياة جامدة) ،ومناظر طبيعية ، وبين موضوعات انشائية.
امامنا لوحة من اللوحات المرسومة بقلم الرصاص من نوع لوحات ( ستيل لايف ) لحذاء عسكري ( بسطال )، حيث نجد دقة الرسم لاثاث اللوحة،وتوزيع الضوء ، والخلفية الداكنة التي تمنح اثاث اللوحة بروزا اكثر ، فيما الارضية التي يقف عليها الحذاء اكثر ضوءا.
في لوحة اخرى لمنظر طبيعي ( منقول ) نرى التوزيع الدقيق للضوء ، ودقة تصل حد الفوتغرافية لاثاث الموضوع المرسومة ،وتدرجات ماء النهر وتكسرات امواجه الخفيفة ،وانعكاس الضوء عليها.
ولوحة ثالثة لبورترية راس شاب يلف على راسه غطاء الراس على شكل عمامة ، اذ نجد الفنان قد اولى طيات العمامة اهتماما كبيرا ، من خلال توزيع الضوء الذي يبرز اكثر طيات لف العمامة، وكذلك الظلمة والضوء على وجه الشاب بين اعلى وجهه والنزول تدريجيا الى حنكه .
***
سبع لوحات استخدم فيها الفنان قلم الفحم ، وقد توزعت موضوعات هذه اللوحات بين البورتريه ، والستيل لايف ، والسيارات ، والموضوعات الانشائية.
في لوحة الستيل لايف لاواني الاكل الموضوعة في ( سنك ) المطبخ ، تتوضح جيدا كيفية تعامل الفنان مع الضوء ، وذلك لان المادة المصنوعة منها هذه الاواني – وهي مادة الالمنيوم – شديدة اللمعان تحت الضوء ، والباثة لبريق حاد.
"باك كراوند" اللوحة رسم لجدار مطبخ معبد بالكاشي الموزائيك ، وقد توزع الضوء على الجدار بفنية واقتدار دقيق ،وقد اكد الفنان على الفواصل بين الكاشية والاخرى بخطوط متقطعة ، تنعكس على الجدار ظلال الحنفيات الثلاثة الخارجة منه. 
اثاث اللوحة تتوضح من خلال توزيع الضوء ، واستخدامه والظلمة ، توزيعا فنيا عالي الجودة .
***
رسم الفنان بقلم الخشب سبع لوحات لنساء في وضعيات عديدة ، عدى لوحة واحدة اذ كان موضوعها ستيل لايف.
في لوحة "الستيل لايف" نجد اثاثها مكون من قنينة شراب بلون اخضر، وكأس مليء الى منتصفه بشراب اصفر اللون ، وشمعة مضيئة تقف في قدح صغير ، ومنفظة السكاير، وقطعة قماش وكلها مصفوفة بفنية على منضدة.
لم يحدد الفنان الاطار الخارجي لاثاث لوحته ، بل استخدم الضوء والظلمة لتحديد نهايات الاشياء وبدايتها.
***
كانت اللوحات التي استخدم فيها الفنان الوان الباستيل ثلاثة ، رسم فيها وضعيات لنساء ، مع التاكيد على توزيع الضوء في اللوحة ، وانكساراته على اجسادهن ، خاصة في اللوحة التي تمثل نصف جسد امراة شبه عارية نائمة في فراشها يخرج من الغطاء، حيث اعطت تدرجات اللون الاصفر الداكن تفاصيل الجسم بدقة فنية ، وقد بان ذلك على نهديها ورقبتها ، وفي خلفية الصورة .
اما اللوحة الثانية التي استخدم فيها الوان الباستيل فهي رسم لظهر فتاة .
" باك كراوند" اللوحة رسم بدقة فائقة ،اذ استخدم الفنان في يمين اللوحة اللون الاصفر المحمربتدرجاته ، واستخدم في يسارها اللون الاسود الفاتح بتدرجاته ايضا ، اما منتصف اللوحة فقد كان الابيض المشرب باللونين السابقين.
رسم الفنان قميص الفتاة الابيض باتقان، وقد اتعب قلمه في رسم تفاصيل تعرجات القميص من خلال توزيع الضوء والظلمة ، وتدرجات هذا اللون ، بحيث بان للمشاهد جسد الفتاة ، اي انه رسم القميص الذي يشف لما تحته.
***
الرسم بقلم الجاف صعب جدا ، وان اي خطأ لا يمكن تجاوزه مثل الرسم بالقلم الرصاص او الفحم الى حد ما ، او الالوان الاخرى ، اذ ليس بـإستطاعة الجميع الرسم بهذا القلم ، اذ يحتاج الى ضبط النفس ،وتحكم عالي بالقلم.
استخدم الفنان هذا القلم كثيرا ، حتى تجاوزت اللوحات المرسومة به اكثر من خمس وعشرين لوحة وقد رسمت بالوان عديدة.
رسم الفنان موضوعات عديدة بهذا القلم ، كالبورتريه ، والحيوانات ، والموضوعات الانشائية ، واللايف ستيل ، والفاكهة.
اغلب لوحات هذا الفن تكون فيها العناصر المؤثثة بها اللوحة في وضع تبدو كالمتحركة ، و فيها نوع خاص من الجهد والإبداع واللمسة الفنية .
في لوحة (ستيل لايف) ، تبدو فيه قنينة كوكا كولا قد رسمت بدقة الكاميرا الفوتغرافية من خلال لعبة الضوء والظلام التي يجيد الفنان وسام اللعب بها، فبرزت انعراجاتها وطياتها ،مما اعطى للقنينة الحياة .
استخدم الفنان اقلام الحبر الجاف السود والحمر والقهوائي، فبدت القنينة كأنها نابضة بالحياة كقنينة حقيقية .
ورسم لوحات انشائية متنوعة وعديدة ،مثل لوحة المتسول ، والتي تمثل شابا مقطوع الساق يمد يده داخل سيارة خصوصي، ولوحة الخياطة النائمة ، ولوحة الزوار ، وغيرها .
في لوحة اخرى ( لوحة الزوار ) – منقولة عن لوحة زيتية - استخدم الفنان قلم الحبر الجاف الازرق لرسوم الشخصيات مع قليل من اللون القهوائي ، واستخدم الالوان الاحمر والاخضر والبنفسجي لتلوين البيارغ المرفوعة التي يحملها شباب ثلاثة.
في هذا اللوحة اكد الفنان على حركة الشباب عند المسير.
الاشخاص الذين في المقدمة والحاملين للبيارغ يبدو عليهم ثقل حمل البيارغ المفتوحة بسبب الرياح التي تدفعها ، حيث انحنت ظهورهم وهم يغالبون حركة الرياح التي تدفعهم الى الخلف ، فيما اغلبهم الشباب في اللوحة ينظر الى جهة المشاهد .
كانت كتلة الظلام ( الون الداكن ) موجودة في النصف الاول من اللوحة ، حيث الشباب يرفعون الاعلام ، اما في الخلف فقد انفتح اللون الداكن ليصبح في نهاية المسيرة اكثر ضوءا ، واكثر بعدا بين الاشخاص.
تنوعت حركة الارجل ، وكذلك حركة الايدي ، وبانت تعرجات ملابسهم بين الضوء والظلمة وما بينهما ، فبدت اللوحة تنبض بالحياة .
***
ان الفنان وسام مناحي فنان مقتدر في استخدام الاقلام لرسم الموضوعات ، ورسوماته عالية الدقة وتخرج من كونها فوتغرافية الى ان تكون اكثر فنية ، واكثر حركية حيث لا جمود فيها .
ان اللوحات التي تركنا التعليق عليها لكثرتها ، لا تختلف عن اللوحات التي ذكرناها في هذه الدراسة ، بل انها ذات دقة عالية في نقل الموضوع الانشائي، او الستيل لايف ،او البورتريه ،او الحيوانات ،وتصل تلك الدقة الى ان تضاهي الصورة الفوتغرافية ، الا انها تخرج من تحت قلمه نابضة بالحياة والحركة .
لقد كانت عدة الرسم عند الفنان وسام فضلا على الورق الاقلام المتنوعة المستخدمة ، منها قلم الرصاص بانواعه العديدة ،وقلم الحبر الجاف بالونه المختلفة ، والفحم ، والباستيل .

ليست هناك تعليقات: